الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016

"سحر نصر" تزور مشروعاً يموله الاتحاد الأوروبي وينفذه برنامج الأغذية العالمي يهدف إبقاء الأطفال في المدارس

القاهرة ـ أ.ق.ت- ناريمان ينى : قامت وزيرة التعاون الدولي الدكتورة سحر نصر، بزيارة إحدى المدارس المحلية في محافظة قنا بصعيد مصر، والتي تحظى بدعم مشروع "تعزيز إتاحة الفرص التعليمية ومكافحة عمالة الأطفال في مصر"، والمشروع ممول من قبل الاتحاد الأوروبي، وينفذه برنامج الأغذية العالمي. وقد خصص الاتحاد الأوروبي منحة قدرها 60 مليون يورو لهذا المشروع ...

ويستهدف المشروع 16 من المحافظات الأكثر ضعفا في مصر. ويهدف إلى مكافحة عمالة الأطفال من خلال تحسين فرص الحصول على التعليم، وخاصة بالنسبة للفتيات، وذلك على مدى أربع سنوات. وغالبية الأطفال الذين يدرسون في المدارس المجتمعية هم من الفتيات اللائي انخرطن سابقا في عمالة الأطفال، أو معرضات لخطر الانخراط فيها. وقد تحدث الطلاب إلى الوزيرة المصرية عن تطلعاتهم لمستقبل مشرق. مستقبل يصبحون فيه أطباء أو مدرسين أو مهندسين.
 وقال القائم بأعمال سفير الاتحاد الأوروبي في مصر، رينولد برندر:"من خلال مشروع تعزيز إتاحة الفرص التعليمية ومكافحة عمالة الأطفال في مصر يساعد الاتحاد الأوروبي الأطفال، وخاصة الفتيات، على الذهاب إلى المدرسة بدلا من الاضطرار للعمل." وأضاف: "نعتقد أن هذا التحسن في فرص التعليم سيحدث فرقا في حياتهم وحياة أسرهم. فالتعليم يساعد على تغيير المجتمعات نحو الأفضل"
ويوزع المشروع على الأطفال وجبات يومية خفيفة تؤكل في المدارس تتكون من بسكويت محشو بالتمر مدعم بالفيتامينات والمعادن. وتوفر الوجبه 25٪ من الاحتياجات الغذائية اليومية لهؤلاء الأطفال. ولضمان انتظام الحضور المدرسي للأطفال، يقدم المشروع حصص غذائية منزلية شهرية تتكون من 10 كيلوجرامات من الأرز ولتر واحد من زيت الطعام إلى 400 ألف من أفراد أسر التلاميذ، مشروطه بألا تقل نسبة حضور أطفالهم عن  80٪ من الأيام الدراسية. ويتم احتساب قيمة الحصة بما يعادل الإيرادات المحتملة في حال عمل الطفل.

وقال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي مصر، بالإنابة منجستاب هايلي: "إن الأطفال غالبا ما يجدون أنفسهم قد ولدوا في ظروف مؤسفة تجبرهم على تحمل مسؤولية إعالة أسرهم في سن مبكرة للغاية" وأضاف: "في كثير من الأحيان يمكن لهؤلاء الأطفال أنفسهم، إذا ما أتيحت لهم الفرصة، أن يكونوا من الشخصيات المؤثرة حقا في مجتمعهم. ويقدم برنامج الأغذية العالمي للأطفال فرصة التعليم وأن يضعوا الأساس للنجاح الشخصي، وللتنمية الوطنية في نهاية المطاف".

وقع برنامج الأغذية العالمي إتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي في يوليو 2014. وهي تعد أكبر مساهمة تلقتها عمليات برنامج الأغذية العالمي في مصر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق